Blackview WW
تم النشر فى : السبت، 24 يوليو 2021
الناشر : مؤسسة الوطن العربى الإعلامية - لندن ، المملكة المتحدة . WA MEDIA FOUNDATION - LONDON, UK

نعيد نشر الحوار مع الشاعر الكبير الراحل الأستاذ فؤاد حجاج - حاورته الأستاذة: وفاء عياشى بقاعى

حوار مع الشاعر المصرى الكبير الأستاذ فؤاد حجاج 
 
حاورته الأستاذة : وفاء عياشى بقاعى




الوطن العربى اليومية - لندن..

فؤاد حجاج ...شاعر مصري رقيق المشاعر والحس ، صادق ..كتب القصيدة العامية ـ بل هي كتبته ، كتب للكبار والصّغار ، عشق مصر وأخلص لها  ، حاورته هنا وترك أثرا جميلا من خلال حديثي معه ... شاعرنا أهلا بك في صحيفة الوطن العربي اليومية ..

س 1 _ كيف تعرف الشاعر والكاتب فؤاد حجاج لمن لايعرفه ؟ 
مصري الهوية والانتماء .. عروبي الهويّة .. افريقي الجذور .. كانت بدايتي مع الشعر بداية مختلفة .. حيث كنا كجيل مازلنا تحت وطأة هزيمة 67 ونشعر ان هناك شيئا مغايرا لما حلمنا به لمصر قد حدث في غفلة من الزمن .. وكان كل بيت به جريح أو شهيد ، وكان لنا اسرة صديقة جاء خبر استشهاد ابنهم في نفس يوم ولادة نجله الاول ( موت .. وحياة ) .. تملكني شعور ورغبة عارمة غطتها الدموع والإحساس بصوت داخلي يدفعني لأن اصرخ علي لسان هذا الوليد ، فكانت قصيدتي الاولي ( صرخة جنين ) التي تضمنها ديواني الاول ( وادي الخوف ) الصادر عم 71 .. وكنت حين القيها في اي تجمع بشري اجد حالة شعورية عند الجمهور لاتخلو من البكاء والمشاركة الوجدانية .. وهي حالة ينطبق قول الشاعر الكبير نجيب سرور : 
الشعر مش هو المقفي والفصيح
الشعر لو هز قلبي وقلبك
شعر بصحيح .. 

ولم تكن بدايتي تعبير مراهق لابنة الجيران ، ولكن كانت ترجمة أمينة لأوجاع وطن وشعب و .. واستمر المشوار

س 2_ اخترت كتابة الشعر بالعامية المصرية لماذا، وهل لك اصدارات بالفصحى ؟
_ العامية هي التي اختارتني واللغة وعاء للأفكار .. والعامية المصرية مفهومة تماما لكل الاقطار العربية بعد ان مهد لها الفيلم المصري وصوت ام كلثوم ، ولا ارى اي تفضيل لأيهما علي الاخرى والفضيل فقط للجودة والإبداع وجمالياته ولا طبقية بينهما ، وقد قال أمير الشعراء احمد شوقي : لا اخشي علي الفصحى إلا من عامية بيرم التونسي .. وقد كتبت اشاعر بالفصحى لعدة اعمال مسرحية كان من بينها لمسرحية ( يوم من هذا الزمان ) لمحمد الماغوط وإخراج د عمرو دواره .. ووضعت اشعاري علي غلاف ( بانفليت ) العرض .. وليس لي اصدارات بالفصحى

س3 - ماهي اخر اعمالك ؟ 
_ كما قلت قبلا ان اول دواويني صدر 1971 وأخرها عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2015 ( الحد الفاصل ) وبينهما 16 اصدار متنوعة بين الدراسات الادبية والمسرح الشعري ومنها ( محاكمة شخصيات نجيب محفوظ ) .. و( كان ليه ياعم نجيب ؟) لأنني من عشاق ودراويش عمنا نجيب .. فجمعت شخصياته الروائية بعد ان واروه التراب وعادوا للمقهى الذي كان يجلس عليه ويرفضون ان يموتوا كما مات مؤلفها في صياغة بشعر العامية .. وأيضا الحكاية الشعرية ( غربة وطن ) التي تبدأ احداثها في السبعينيات ويستر القص الي عام 2006 بغرق العبارة السلام وغرق فيها ليلا اكثر من الف ضحية . ولم يحاسب صاحبها في عصر فساد مبارك .. وأيضا اصدارات للأطفال
فاتني ان اقول ان ضمن الاصدارات كتاب صدر 2008 عن تنوع اعمالي كتبه 13 ناقد عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 س4_ هل الكتابة للأطفال هي الاهم والأصعب ؟ 
- كتبت خمس مسلسلات درامية غنائية .. ومسرحية عرضت لأكثر من موسم علي مسرح البالون .. وعمل قصصي ( ايام من حياة علام ) .. وقبل ان اكتب للأطفال عكفت ثلاث سنوات لأقرا عن هذا النوع الابداعي .. وعندما كتبت .. شعرت بمتعة وحماس وجاهزية لإحساسي بأنني اربي في نفس الطفل قيما ومبادئ ومثل تصنع منه انسانا محترما ولم اشعر بأي صعوبة لان هناك منهج اعمل عليه .. وكانت مقولة شاعر الهند العظيم ( رابندرنات طاغور ) قبل ان نكتب الشعر علينا ان نبي المدرسة.

س 5_ توليت مسئولية الصفحة الثقافية بجريدة ( العمال ) لمدة تزيد عن27 سنه متواصلة .. ماذا قدّمت من خلالها ؟
_ اعتبر ان هذه الفترة من اخصب الفترات . فقد كنت اداوم علي حضور الندوات بالعاصمة والأقاليم .. وعندما اجد موهبة حقيقة في الشعر بجناحيه الفصحى والعامية . أو في القصة القصيرة او الدراسة الادبية اسعي اليها واطلب النصوص وأقوم بنشرها .. وما كان يأتيني من خطابات الي مقر الجريدة كان لافتا لنظر الزملاء بالجريدة .. لأنني بطبيعتي أحب ان مجدافا للحقيقي المتعثر .. ونشرت لأجيال متعاقبة .. بعضهم اصبح نجما الان في مجاله ولا ينسي احد ممن وقفت بجوارهم بإخلاص يذكرون ذلك لأنها اشياء لا تمحى من الذاكرة .. وأنا. الان في الثامنة والستين من عمري احصد هذا الحب والتقدير اينما حللت وهي مشاعر لا تضاهيها كل الجوائز ، وارنست همنجوي عندما رشح لنوبل قال كلمته الشهيرة : انا الان علي الشاطئ.

س 6 _ هل انت مقصر في مجال الأغنية ، وما هي اهم اغانيك التي احبها الناس ؟ 
_ انا لم اقصر في مجال الاغنية . ولكن هي التي قصرت في حقي ، لأنني بطبيعتي رجل معتد بذاتي وحريص جدا علي كرامتي وخجول ومتواضع جدا .. والأمر مختلف في الحقل الغنائي .. ووقت كان المناخ نظيف وكانت الاذاعة المصرية تنتج الاغنية . غني لي محمد رشدي واحمد ابراهيم وحمد العزبي ومحمد رؤوف وغيرهم ، لان الأمر كان بلا معوقات ولا طرق خلفية وشللية .. كان الشاعر يقدم النص تجيزه اللجنة التي تضم نخبة كبيره من الشعراء وعلي رأسهم الكبير فاروق شوشه .. يتم تحويل النص للتنفيذ .. ولكني اكثر حظا في الاغنية الدرامية للعديد من المسرحيات وتترات المسلسلات التليفزيونية .. فغنت لي ( انغام ) من الحان العبقري عمار الشريعي وإخراج احمد صقر تترات مسلسل ( حديث الصباح والمساء ) لنجيب محفوظ وسيناريو النبيل محسن زايد وأحبها الناس جدا وتذاع دائما دايره تدور بالبشر .. ويا الزمن بتدور دمعه علي اللي مضي .. دمعة فرح للجي يا حي طول ما انت حي .. مسيره ييجي الدور دي حكايه متكرره ..من يوم ولادة الضي وغني لي ( علي الحجار ) من الحان صلاح الشرنوبي وإخراج هاني لاشين تتر وأغنيات مسلسل ( راجعلك يا اسكندريه ) والعديد من الاعمال .. وكم يسعدني ان أطلب _ بضم الألف _ .. وكم يخجلني ان أطلب _بفتح الألف .

س 7 _ حصلت علي العديد من الجوائز وشهادات التكريم والتقدير .. مارأيك بالجوائز والألقاب التي توزع عبر شبكات التواصل الاجتماعي ؟ 
_ من ضمن التكريمات التي حصلت عليها كانت من الدولة عام 79 في العيد الأول للثقافة والفنون بشهادة علي ورق البردي وجائزة مالية لابأس بها وكان عمري 30 عاما بالضبط .. وكانت الشهادة بتوقيع السادات الذي اختلفت معه ضمن العديد من المثقفين حول اتفاقية ( كامب ديفيد ) وأيضا سياسة الانفتاح الاستهلاكي .. وفوجئت باختياري عن محافظة ( القليوبية ) التي اسكنها حتي الان .. وتوالت الجوائز من جهات علمية وثقافية وشاركت في العديد من المؤتمرات الادبية في بعض الدول العربية الشقيقة .. الشق الثاني من السؤال : ان الجوائز والألقاب المجانية التي توزع عبر شبكات التواصل .. هي ظواهر غير صحية تناسب الواقع ( التيكا وي ) لان قيمة الجائزة تمنطق بتاريخ الحاصل عليها.

س 8_ لو رجع بك الزمان .. ماهي اهم الامور التي ستعمل علي تغييرها ، علي المستوي الشخصي والعام ؟
_ اولا هو سؤال افتراضي ..لان الماضي لن يعاد وان المسقبل لعمر اخر وهذا لن يحدث ، لكني اتمني ان اترك الحياة وفي ضميري احلام وأمنيات للأجيال القادمة في ان يعيشوا في بلد محترم ، وان يستعيد الانسان المصري الشريف قيمته وقدره وإنسانيته علي ارض الواقع من اقرار العدالة الاجتماعية لجميع افراد الشعب دون تمييز بين طبقة وأخري .. ان تعود لمصر هيبتها وقيمتها وعدم تبعيتها ، واحترام وكرامة انسانية الانسان لإعادة ما افتقده من قيم نبيلة جرفت علي ايدي الكبار والأثرياء والنهميين للمال واكتنازه في عقيدتهم وكأن لاحياة الا لهم .. علي حساب الملايين من ابناء الشعب المغدور.

 س 9 _ الدكتور علاء الدين سعيد مؤسس ( مؤسسة الوطن الاعلامية المرئية المسموعة .. ماذا يقول شاعرنا الكبير لهذه المؤسسة وللدكتور علاء الدين سعيد ؟ 
_ بداية لابد ان نقول ان العمل تحت مظلة مبادئ قيمية وفكرية واضحة سيعطينا المنتوج لهذه المؤسسة لأنني ودون مجاملة للدكتور علاء الذي اعرفه جيدا من سنوات بعيدة انه يتمتع بالمصداقية والنزاهة والفكر الوطني المسئول والخلق الراقي .. مع وعيه الكامل بدور وأهمية الكلمة المقروءة أو المرئية أو المسموعة وأدعو له وللمؤسسة بالمزيد من التوفيق والنجاح واتمام رسالته التنويرية.

س 10_ ما الفارق بين ثورة الضباط الاحرار في 1952 .. وثورة يناير 2011 من وجهة نظرك ؟ 
_ ثورة 52 قامت ولدي رجالها وعلي رأسهم الزعيم الخالد جمال عبد الناصر اهداف عظيمة ، وأظن ان بعض ابناء الجيل الحالي لا يعرفون المبادئ الستة للثورة ..
 وجاء فيها : 
1_ وضع نهاية للاحتلال البريطاني ( وقد تم ونرجع للفيديو اللي بيصورهم وهم يرحلون الي غير رجعة ) .
2_ القضاء علي الاقطاع ( لانصاف الفقراء من توحش الاغنياء .. وتم هذا )

3 _ القضاء علي الرأسمالية والاحتكار الشخصي ( وقد تحقق هذا ببناء مئات المصانع والشركات لصالح الاقتصاد المصري وتشغيل العمالة المصرية )
4- تحقيِق عدالة اجتماعية بين طبقات الشعب المصري ( وقد كان برفع اجور العمال من حين لأخر وبناء مساكن سميت بالشعبية في كل ارجاء مصر . وتم تمليكها مع الاهتمام بالنشاط الزراعي بإنشاء بنك التنمية الزراعية لمساندة الفلاح وتلبية احتياجاته .
5- وضع نظام ديمقراطي ( وهذا المبدأ لم يتحقق مخافة قفز مخلفات دولة ما قبل الثورة ان تعود تحت قبة البرلمان ) أما ثورة الشعب والتي شاركتُ فيها ايضا ومعي اولادي وزوجاتهم .. كان الهدف الاساسي لها هو خلع حكم الاخوان الاشرار الذين كانوا سيأخذون مصر الي القرون الوسطي .. ونادينا الجيش الذي لبي النداء .. ولم يدرِ بخلد احد وقتها ان الدولة ستجور علي الشعب العظيم ( الذي لم يجد من يحنو عليه أو يرفق به ) وأصبح المضار الوحيد هو نفس الشعب الذي لم يعد دخله يكفيه لمواجهة ارتفاع الاسعار مع تدني الدخل .. وكلنا يعرف ما تم في يناير. 

س 11 _ هل هناك مشاريع لاعمال جديدة ؟
 _ لدي مسلسل درامي غنائي في 30 حلقة من تأ ليفي وأشعاري عن فكره للفنان محمد عشوب وقد تحمس له المخرج الكبير احمد صقر وهو مجاز بمدينة الانتاج الاعلامي منذ فترة طويلة وأتمني ان اراه قبل الرحيل ، وأيضا اوبريت ( زقاق المدق ) عن رواية الكاتب العالمي نجيب محفوظ . وقد ضمنته العديد من الاحداث المعاصره وهو مع المخرج الدكتور عبد الله سع بدار الاوبرا وأخر الكلمات ؟ قصيدة عن قدسية ( القلم )
 اما انت يادي القلم جواك فرح وشجون 
سطرك بيجلب نعم وساعات يودي سجون 
تقدر تقوي الهمم سيفك عنيد ..
 مسنون وان خفت تصبح عدم 
لا طعم لك ولا لون 
وان جعت تعمل بورم تصنع كلام مدهون
 وان فقت ناب الندم حيعض فيك 
وتهون والحر مهما انظلم يطوي الألم ويصون
حافظ ايات القسم القلم .. وما يسطرون
---
= نشكرك وقد سعدنا بلقاءك الرائع القيّم ونتمنى لك كل التوفيق والمزيد من العطاء والابداع الخلاق مواصلة لما أثريت به الساحة الثقافية العربية وخالص تحياتنا لكم .

الناشر :

الناشر مؤسسة الوطن العربى الإعلامية - لندن ، المملكة المتحدة . WA MEDIA FOUNDATION - LONDON, UK على 11:00:00 ص. فى باب . يمكنك متابعة أخبارنا وموضوعاتنا والتعليق عليها من خلال الدخول إلى RSS 2.0. ، فأهلاً بك

للحصول على نسختك الورقية من هنا ، إضغط هنا لطباعة الصفحة

اترك الرد

تفضل بوضع تعليقك هنا وأهلا بك وتعليقك الملتزم المحترم

Translator of WA Daily Newspaper

للحصول على نسختك الورقية من هنا

الارشيف

مواقيت الصلاة بالعالم - إختر دولتك ومدينتك

الحمـلة العالميـة لمقاومـة التطبيـع مع العدو

حركة مقاطعة إسرائيل "بي دي اس" (حركة مقاطعة العدو الصهيوني)

تحويل العملات ، وأسعار الصرف

كاريكاتير

إنفوجرافيك

Blackview WW